الأكاديمي ياسر الحزيمي باختصار: أمور لا تخبر بها أحداً حتى أقرب الناس لك!

الأكاديمي ياسر الحزيمي باختصار: أمور لا تخبر بها أحداً حتى أقرب الناس لك!

احذر أن تخبر أحد بهذه الأمور .. مع الأكاديمي ياسر الحزيمي

ياسر الحزيمي.. أمور لا تخبر بها أحداً حتى أقرب الناس لك!
ياسر الحزيمي -  أكاديمي خليجي

أطل الأكاديمي الخليجي ياسر الحزيمي بمقطع مصور تحدث فيه عن أمور عليك أن لا تخبر بها أحداً حتى أقرب الناس إليك.

وقال الحزيمي بمقطع فيديو شاركه عبر يوتيوب: "هناك شخص نحن نسميه الصحيح أي الإنسان الذي على قلبه على لسانه، انسان واضح ليس عنده شيء يخفيه".

وأضاف: 

  • "هناك جزء من ذواتنا مكشوف للآخرين، و ثمة جزء من ذواتنا غير مكشوف أنا أعرفه و الناس لا يعرفونه عني ويسمون هذه المنطقة في الذات منطقة القناع". 
  • "اذكر مرة من المرات ذهبنا في مجموعة إلى منطقة الصمان و كان الجو شديد البرد وكنا متعبين جدا وكان الظاهر علينا جميعا الصلاح إلا واحد منا ليس على ظاهره الصلاح".
  • "فمن التعب و البرد نمنا كلنا و قام هذا الذي لا يبدو على مظهره الصلاح رغم شدة البرد و التعب و توضأ و صلى ورأيت هذا الموقف و أنا مستغرب جداً".

وأكمل ياسر الحزيمي: 

  • "عندما أصبحنا سألته: أسألك بالله يا عبد العزيز ماذا حدث أمس؟ أنا انصدمت. لاحظ هو يعرف عن نفسه شيئاً لا تعرفه الناس عنه".
  • الشاب أجابه: "أنا عاهدت أمي قبل أن تموت أن لا أدع ليلة الا أصلي لله عز و جل وأدعو لها".

ورأى الأكاديمي الخليجي أن هذه المنطقة من شخصية الإنسان غير واضحة مختبئة يسمونها منطقة القناع أي يرتدي الانسان قناع.

الأكاديمي ياسر الحزيمي: أمور لا تخبر بها أحداً


ومن أبرز ما ذكره ياسر الحزيمي عن أمور لا تخبر بها أحداً حتى أقرب الناس لك:

  • القناع أحيانا أجمل من الوجه الحقيقي و أحيانا الوجه أجمل من القناع
  • الناس أحيانا يسترون المحاسن، و أحياناً و هو الأكثر يسترون المساوىء، وهذا نضج في الشخصية. 
  • الآن نحن في زمن يدعو الى العفوية و التلقائية و صور سنابك و أنت تفعل كل شيء. 
  • لا لا لم يكن هذا صحيحا أبدا في يوم ما، لكن اذا كان الجزء الخفي من الشخصية و الذي يسمى "منطقة القناع" كبيرا في حياتك هنا نقول هذا خطأ.
  • و يسمى الانسان الذي تكون هذا المنطقة كبيرة في حياته إنسان "غامض"
أطل الأكاديمي الخليجي ياسر الحزيمي في مقطع مصور يتحدث فيه عن أمور عليك أن لا تخبر بها أحداً حتى أقرب الناس إليك.
الأكاديمي ياسر الحزيمي


ثقيل الدم ولا يعرف نفسه!

هناك شخص الناس تعرف شخصيته أكثر منه، لا يوجد أحد ثقيل دم يعرف أنّه ثقيل دم، قد يقول نكت قديمة ويضربك بوكس على بطنك و يجب أن تضحك و هو لا يعرف و لا يشعر أنّه ثقيل دم. 

لا يوجد أحد مقزز أو كثير كلام يشعر أنّه ممل، و لا يوجد متكبر يشعر أنّه متكبر. أذكر مرة عملنا تحليل شخصية لأحد الأشخاص فكانت النتيجة أنّ عنده تعالي أو نوع من الكبر.

قلت له من باب التلطف أنت أحياناً و في بعض المرات و ربما و يمكن عندك تعالي فقال أنا عندي تعالي! كيف قلت نعم و الله، فقال أنا اذا رحت مع الطلاب كمدير مدرسة في رحلة برية أخلع شماخي و أتحدث معهم.

قال غير معقول هذا الكلام والاختبار هذا تخاريف. انّه مسكين لا يشعر أنّ عنده تعالي، فجزء من شخصيتنا هنا لا ندركه و لكن الناس يعرفونه وهذا يسمى "المنطقة العمياء" عمياء بالنسبة للشخص نفسه لأنّه لا يعرف عنها.

المنطقة الأخير (الرابعة) التي لا أنا أعرفها و لا الناس و تسمى "المنطقة المجهولة". 



ياسر الحزيمي وأمثلة من التاريخ


سيدنا يوسف عليه السلام كان سجين و لا يعرفه أحد و عندما خرج كان يقول للملك اجعلني وزير مالية "اجعلني على خزائن الأرض انّي حفيظ عليم". هنا سيدنا يوسف هو يعرف عن نفسه و الناس لا يعرفون عنه. 

عنما يكلفك مديرك أو يقول لك أحد أنت تصلح أن تكون مدير مثلا، هنا هذا في المنطقة الثالثة فأنت لا تعرف أنك تنفع في هذه الجزئية لكن الناس تعرف ذلك عنك. 

وعندما ولى رسول الله صلى الله عليه و سلم أسامة بن زيد جيش فيه كبار الصحابة كان أسامة رضي الله عنه لا يدري أن لديه قدرة على القيادة و كان النبي صلى الله عليه و سلم يعرف ذلك. 

الحجاج الأمير الذي أشهر سيفه في وجوه الأعداء و وطد الحكم أيا كان سلبا أو ايجابا و قتل آلاف الأشخاص و سجنهم، كان الحجاج مدرسا ابتدائيا، و كانوا يسمونه معلم صبيان مع خيزرانة ثم حدثت معركة جنّد فيها الناس اجبارا و منهم الحجاج الذي حارب مع الجيش. 

انتصر الجيش وانقلبت مقدمة الجيش على الأمير، و كان الحجاج ممن دافع عن الأمير فأعجب الأمير به فلما انهزم هذا الانقلاب عين الحجاج أميرا للشرطة. كيف اكتشف؟ لم يكن الناس يعرفون أنّه قائد و لا هو يعرف ذلك.

تحولت تلك الخيزراة إلى سيف. فهذه المنطقة "المجهولة" هنا الذي يكشفها هو المواقف و التجارب و الأزمات.

سؤال بسيط يا كرام؟ أبناؤنا أي منطقة عندهم كبيرة؟ المنطقة الثالثة و الرابعة هي أكبر المناطق عندهم. 

الأطفال يا كرام  يتعرفون على ذواتهم كما يتعرف الأعمى على الثوب الذي يرتديه، كيف يعرف الثوب؟ من خلا ما يصفه له الناس فقط.

فالطفل يتعرف على ذاته من خلال ما نقوله عنه، يسأل الطفل نفسه هذا السؤال دائما: "هل أنا جيد؟" فقط و نحن نجيب بلفظنا و أفعالنا على هذا السؤال.

و بالتالي ما نقوله و نفعله مؤثر جدا جدا في الأبناء لأنّه يكشف جزء من شخصيته هو لا يعرفها.

المنطقة الرابعة من المناطق الكبيرة عند أطفالنا، لذلك البيت الصغير الذي ليس فيه أي تفاعل بيئي فلا يوجد شيء يفكه، يربطه أو ينزله أو يزينه و أناس يتعارك ويختلف معهم أي لا توجد أي تجارب وهذا بيت يقتل الشخصية تماما.

الموهبة الموجودة عند الطفل بذرة اذا لم تجد بيئة أو تربة جيدة وماء يسقيها ستموت؛ مواهب كثيرة تموت. 

لذلك يستغرب الأب أحيانا اذا سمع عن ابنه من المدرسة أشياء لا يتوقعها مثلا ابنك قائد الوحيد الذي يتكلم في اذاعة المدرسة لأنّ الابن وجد في المدرسة بيئة تحضن هذه المواهب و لم يجد في البيت ذلك. تعريض الأبناء لتجارب و بيئات متعددة غاية في صقل الشخصية.         

Muhammed Emin Mira

محمد أمين ميرة Muhammed Emin Mira صحفي سوري وكاتب محرر في مواقع عربية وسورية حصل على جائزة أفضل قصة حقوقية في تركيا عام ٢٠٢١. أسس محمد أمين ميرة موقع مختصر mohtasar

إرسال تعليق

اكتب رأيك بما تشاء دون إساءة أو مخالفة لمعايير المشاركة والتفاعل

أحدث أقدم